كيفية رعاية المسطحات الخضراء

الطبيعة الساحرة الخلابة أكثر ما يجذب انتباه الإنسان ويشعره بالراحة والاسترخاء، بالإضافة إلى أنها مصدر للهواء النقي، لذلك يسعى أصحاب الفيلات والمؤسسات كالشركات، والمصانع، والمدارس والحدائق العامة، والكمبوندات إلى توفير مساحة للمسطحات الخضراء، ولكن هذه المسطحات تحتاج إلى رعاية خاصة وعناية دورية لكي تظل نضرة مُزهرة.

تُرى ما هي كيفية رعاية المسطحات الخضراء؟ ما هي الخطوات اللازمة للعناية بالنبات؟ ما هي أفضل شركة يُمكنك الاستعانة بها للقيام بتلك المهمة؟ هذا ما سنتعرف عليه سويًا في هذا المقال.

أنواع المسطحات الخضراء والنباتات التي تحتاج إلى رعاية

تحتاج كل من النباتات والمسطحات الخضراء إلى رعاية خاصة؛ لتظل نضرة يانعة على مدار العام دون التأثر بعوامل الطقس المختلفة، وتشمل العناية بالمسطحات الخضراء:

  1. النجيلة الخضراء.
  2. الأشجار.
  3. الشجيرات.
  4. أحواض الزهور والورود.

وحتى يُمكننا أن رعاية المسطحات الخضراء -كالنجيلة مثلًا- ناجحة، يجب أن تتسم تلك المسطحات بعدة خصائص وهي:

  • أن يكون المسطح الأخضر كثيفًا؛ لتقليل نمو الحشائش الضارة.
  • يجب أن يكون لون النجيلة أخضر نضر دون اصفرار.
  • يجب أن يكون ناعمًا عند لمسه حتى لا يسبب الأذى.
  • يجب أن يكون خاليًا من الحشرات والآفات.

دون تلك العلامات يعني أن المسطح الأخضر بحاجة إلى مزيد من الرعاية والاهتمام، وهنا رُبما تكون بحاجة إلى شركة مُتخصصة لتولي الأمر، خاصة إن لم تكن لديك الخبرة الكافية لرعاية النباتات.

كيفية رعاية المسطحات الخضراء

تتضمن عملية رعاية المسطحات الخضراء العديد من الجوانب والخدمات؛ التي يتم خلالها العناية بكل جانب من جوانب حياة النبات بصحة، وتشمل تلك الجوانب:

1. الري

يجب أن يتم ري المسطحات الخضراء بانتظام وبكميات مناسبة حسب نوع النباتات وظروف الطقس، وذلك لضمان النمو الصحي للنبات ومنع الجفاف.

2. التسميد

لا بد من تسميد المسطحات الخضراء باستخدام الأسمدة المناسبة لنوع النباتات، وذلك لتعزيز النمو ومقاومة الأمراض والآفات.

3. القص

يجب أن يتم قص المسطحات الخضراء كالملاعب والحدائق العامة بانتظام؛ للحفاظ على شكل مًنتظم وتعزيز نمو النبات، والتحكم في الآفات والحشرات، وعادة ما يتم القص باستخدام آلات قص مخصصة للحفاظ على الطول المناسب للنباتات ومنع نمو الحشائش.

4. إزالة الحشائش الغريبة

وتلك واحدة من أهم مراحل رعاية المسطحات الخضراء، لأن تلك الحشائش تستهلك الماء والمغذيات والضوء، وهذا يمكن أن يؤثر سلبًا على نمو النباتات الخضراء المزروعة؛ علاوة على إمكانية جذبها للحشرات والآفات، لذا يجب أن تتم الإزالة دوريًا باستخدام طرق يدوية أو آلية لمنع انتشارها و الإضرار بالنباتات.

5. مقاومة الآفات

 تتم مكافحة الآفات التي تصيب المسطحات الخضراء باستخدام المبيدات الحشرية المتخصصة للحفاظ على سلامة النباتات.

6. ترقيع المسطحات الخضراء

وذلك في حالة وجود أي فراغات أو تلف، ويتم ذلك باستخدام خليط من التربة والبذور المناسبة لنوع النباتات؛ حفاظًا عن المظهر العام وتعزيزًا لنمو النبات لأن وجود فراغ قد يؤثر على المساحة المُجاورة للفراغ مما يجعله مُمتدًا إلى كامل المُسطح.

كل تلك المهمات رُبما لا يستطيع القيام بها الشخص العادي، وهنا يتطلب الأمر الاستعانة بشركة مُحترفة قادرة على توفير ما يحتاجه الأمر من أسمدة وآلات ومُعدات علاوة على خبرة مهندسين زراعيين قادرين على تحديد نوع الرعاية التي يحتاجها كل مُوقع، والتي تختلف من ملعب كرة قدم، إلى حديقة عامة، إلى حديقة الشركة.

قد يهمك:

افضل أعمال الديكور

برفكت برو- أفضل شركة لرعاية المسطحات الخضراء في مصر

إذا كنت أحد مُلاك المسطحات الخضراء وتسعى للبحث عن عن شركة تتولى رعاية هذا المسطح؛ فإن شركة برفكت برو واحدة من أهم وأفضل الشركات القادرة على القيام بتلك المهمة، وذلك بفضل:

  • الخبرة والاحترافية التي  تمتلكها  الشركة في هذا المجال.
  • فريق مؤهل ومدرب جيدًا لضمان أن مساحتك الخضراء ستعامل بأعلى مستويات الاحترافية.
  • إدراك احتياجات كل مساحة خضراء، وتخصيص خدماتنا لتلبية متطلباتك الخاصة، وهذا يعني أنك ستحصل على خطة مخصصة للعناية بمساحتك الخضراء.
  • الاعتماد على أحدث التقنيات والأدوات في عمليات رعاية المسطحات الخضراء، لأن هذا يضمن جودة الخدمة والكفاءة.
  • نحن نلتزم بممارسات العناية بالبيئة؛ وذلك باستخدم منتجات صديقة للبيئة.
  • نعمل على تحسين جودة التربة والحفاظ على التنوع البيولوجي لصحة أفضل للنباتات.
  • نقدم مجموعة شاملة من الخدمات بما في ذلك القص ومكافحة الآفات والتسميد والري.
  • لن تحتاج إلى البحث عن شركات متعددة للعناية بمساحتك الخضراء فلدينا كل ما تحتاجه.
  • أسعار تنافسية مُناسبة لميزانيتك؛ فنحن نسعى دائمًا لتقديم أفضل قيمة مقابل المال.

إن خبرة برفكت برو واحترافية فريقها أهلتها إلى تقديم خدماتها لرعاية المسطحات الخضراء في العديد من المشاريع السكنية والتجارية الكبرى بإشادة كبيرة من العملاء على مستوى الخدمة المُقدم.

باختصار، إذا كانت لديك مساحة خضراء وتريد أن تحافظ على رونقها ولونها الأخضر الجذاب وصحة النباتات بها؛ فإن برفكت برو هي الحل، فقط اتصل بنا الآن ودع المهمة لنا.

الأسئلة الشائعة

إليك مجموعة من الأسئلة التي قد تتبادر إلى ذهنك حول رعاية المسطحات الخضراء:

ما هي صفات المسطح الأخضر الجيد؟

يجب أن يكون المسطح ذو لون أخضر متجانس، وسمك متساوٍ، وبدون حشائش أو آفات، على أن تكون النباتات سريعة النمو، فإن هذا يعني مسطح يتمتع بصحة جيدة وجمال جذاب.

كم مرة يجب أن أروي العشب؟

يعتمد الأمر على نوع العشب والظروف المناخية، ولكن عمومًا، يفضل ري العشب بعمق مرة واحدة إلى مرتين في الأسبوع بدلاً من ري خفيف يوميًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني.

You may use these <abbr title="HyperText Markup Language">HTML</abbr> tags and attributes: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <s> <strike> <strong>

*